-->

الطب الصيني التقليدي لمرضى السكري

 الطب الصيني التقليدي لمرضى السكري


مرض السكري:

 هو مرض شائع ، ووفقًا للمسح ، يعاني 2-3٪ من سكان العالم ، حوالي 130 مليونًا من مرض السكري.
بشكل رئيسي بسبب الخلل في استخدام الجلوكوز ، وكثرة التبول (بوال) ، والعطش المتكرر (عطاش) ، والأعراض المبكرة مثل الضعف ، والتعب ، والجوع (كثرة الأكل) غالبًا ما تحدث. 



يمكن تقسيمها إلى نوعين:

  1. النوع الأول يسمى السكري المعتمد على الأنسولين ، ويرجع ذلك أساسًا إلى النقص الخطير في الأنسولين ، وهو الهرمون الضروري لاستقلاب السكر في الجسم ، والذي من المرجح أن يحدث عند الشباب. 
  2. النوع الثاني يسمى غير الأنسولين - مرض السكري المعتمد ، لأن الأنسولين يعمل بشكل أساسي على أعضاء مثل الكبد ، والخلايا الموجودة في العضلات والأنسجة الدهنية تقاوم عمل الأنسولين وتسبب ضعف إفراز الأنسولين ، وهو ما يحدث في المرضى في منتصف العمر.

المجموعات المعرضة للإصابة بمرض السكري هي كما يلي: 

  1. أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي "وراثي".
  2. من هم في منتصف العمر فوق الأربعين سنة.
  3. البدناء.
  4. الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم.
  5. الناس الذين يفتقرون إلى ممارسة الرياضة في الحياة اليومية.

يعتمد تشخيص مرض السكري على معيار الجمعية الأمريكية للسكري ، فإذا تجاوزت قيمة الجلوكوز في بلازما الصيام 126 مجم لكل 100 مل فيعتبر مرض السكري ، وإذا كانت أقل من 110 مجم فيعتبر طبيعياً.

المضاعفات الشائعة هي كما يلي:

  • المضاعفات الحادة:
  1. نقص السكر في الدم.
  2. عدم وضوح الرؤية.
  3. الغيبوبة السكرية.
  • المضاعفات المزمنة:
  1. آفات العين: العدسة ، الخلط الزجاجي ، الشبكية وآفات أخرى .
  2. آفات الكلى: عرضة لالتهاب المثانة ، التهاب الحويضة ، ضعف المثانة ، تصلب كبيبات حاد.
  3. الاعتلال العصبي: العصب المفرد ، العصب المتعدد الأعصاب ، اللاإرادي والآفات الأخرى.
  4. تصلب الشرايين: التمثيل الغذائي غير الطبيعي للدهون وارتفاع ضغط الدم هي الأسباب الرئيسية.
  5. أمراض الأسنان: تقيح شائع وهو التهاب دواعم السن الهامشي.
ينتمي مرض السكري إلى فئة "تبريد العطش" في الطب التقليدي. وهو مذكور في "نظرية Su Wen‧ Strange Disease Theory": 

الإدمان على الطعام ، والدهون ، والنبيذ الحلو ، والنبيذ ، وتراكم الحرارة في الجسم ، والجفاف الداخلي : عدم التوازن العاطفي ، والضعف الجسدي بسبب التعب ، وفقدان جوهر الكلى ، ونقص المياه ، والتي يمكن أن تسبب أيضًا الجفاف الداخلي والحرارة.
إذا كان الجفاف والحرارة غزيرتين ، فإن سائل الين يكون أكثر نضوبًا ؛ إذا كان سائل الين غير كافٍ ، فإن الجفاف والحرارة سيكونان أسوأ. 
الجفاف والحرارة هو سبب وتأثير بعضهما البعض بشكل رئيسي الرئة والمعدة والكلى.

مبادئ العلاج هي كما يلي:

1. تغذي الكبد وتعزز سوائل الجسم : 

الرئة غير الكافية لا تستطيع ضخ سوائل الجسم ، ثم عطش وترغب في الشرب ، والماء يذهب مباشرة إلى المثانة ، وكمية التبول كبيرة ، يشيع استخدام Adenophora ، Ophiopogon japonicus ، Polygonatum  Rhizoma ، Trichosanthes ، إلخ.

2. مغذية الكلى: 

ينقص الكلى ، وفقدان التخزين ، والتبول المفرط والإسهال ، ونقص جوهر الكلى ، ونقص تناول السوائل ، وجفاف الفم واللسان ، وجذر rehmannia الشائع الاستخدام ، وخشب القرانيا ، و Polygonum multiflorum ، و wolfberry ، و scrophulariae ، إلخ.

3. تطهير المعدة وتطهير النار:

نيران المعدة أقوى من أن تقضي على الماء والحبوب الأخرى ، وتشكل Zhongxiao الذي يقضي على الحبوب ويخفف الجوع بشكل رئيسي حساء النمر الأبيض والجينسنغ ، يضاف لقاح trichosanthum ، وجذر القصب ، scutellaria baicalensis ، و بربارين.

4. تنشيط الطحال وتجديد الطاقة:

وهي مناسبة لأولئك الذين يعانون من إصابات الطاقو والروح . ويمكن أن تساعد في الكيمياء الحيوية لـ الطاقة والدم وسوائل الجسم. مسحوق Shenling Baizhu هو المنتج الرئيسي ، ويتم إضافة Pseudostellaria Radix Pseudostellaria و Astragalus حسب الاقتضاء.

5. الاحترار وتغذية الكلى : 

مرض السكري لفترة طويلة سيؤدي إلى تلف الطاقة ، وكبار السن العاديين الذين يعانون من نقص الطاقة ، غالبًا ما يستخدمون البيش المغلي ، والقرفة ، والكركوليجو ، والطحال الخيالي ، والموريندا أوفيسيناليس ، والسورالين ، والحامول ، والتوت ، إلخ.

6. تعزيز الدورة الدموية وإزالة ركود الدم:

يحدث مرض السكري بسبب نقص الطاقة وسوائل الجسم وعدم كفاية الدم ، لذلك لا تدعي الأوردة أنها مصابة بالركود ، ومن السهل سريريًا الإصابة بفرط شحميات الدم وتصلب الشرايين ، لذلك حبات الخوخ ، القرطم ، سالفيا ميلتوريزا ، أنجليكا ، وجذر الفاوانيا الأحمر ، دانشين ، تشوانكي ، إلخ.

يعتمد علاج مرض السكري بشكل أساسي على الطب الغربي ، بالإضافة إلى الطب الصيني التقليدي.

يتم التحكم بشكل ثابت في نسبة السكر في الدم وضغط الدم والدهون في الدم لتقليل المضاعفات الحادة والمزمنة.
من خصائص الطب الصيني التقليدي المساعدة في استقرار نسبة السكر في الدم وضغط الدم ، خاصة عند تناول الأدوية الغربية لخفض نسبة السكر في الدم ومواجهة الاختناق ، وله تأثير مساعد جيد جدًا.

بالإضافة إلى ذلك ، في الوقاية والعلاج من المضاعفات المختلفة ، يكون للوخز بالإبر والحجامة نتائج جيدة جدًا.
يمكن أن يساعد التحكم في الوزن والنظام الغذائي ، والتمارين الرياضية المنتظمة ، والامتثال لأوامر الطبيب ، والأدوية المنتظمة في إبقاء مرض السكري تحت السيطرة الثابتة.