-->

علاج الطب الصيني لعرق النسا

 علاج الطب الصيني لعرق النسا

عرق النسا:

يشير عرق النسا إلى الآفة على طول مسار العصب الوركي الناجم عن مسببات مختلفة ، والمتلازمة التي يكون فيها الألم هو العرض الرئيسي في الخصر والأرداف ومؤخر الفخذ والجانب الخلفي الوحشي للربلة والجانب الخارجي للقدم.



العصب الوركي:

 هو أطول عصب في جسم الإنسان ، وينشأ من جذر العصب في المنطقة القطنية من الحبل الشوكي ، ويمر من أسفل العضلة الكمثرية في الأرداف ، وينتشر في مؤخرة الفخذ ، وربلة الساق ، و القدم: يوجه حركة العضلات وينفذ الإحساس بالجلد , الناس العاديون لديهم واحد في كل جانب.

من بين الفقرات القطنية الخمس في جسم الإنسان ، تتحمل الفقرتان الرابعة والخامسة العبء الأثقل ولديهما أكبر نطاق للحركة ، وهو عرضة للانحطاط والشيخوخة.

أعرض عرق النسا:

يمكن أن يؤدي الإجهاد طويل الأمد أو الالتواء المفاجئ إلى بروز القرص الفقري القطني بشكل جانبي وخلفي.
بعد فتق القرص القطني ، يتم ضغط جذر العصب الوركي ، مما يسبب تغيرات مرضية مثل الاحتقان والوذمة وحتى الالتصاق , ألم أسفل الظهر على الجانب البارز ، ينتشر من خلال الأرداف إلى مؤخرة الفخذ ، حتى يتفاقم في ربلة الساق والقدم ، وأحيانًا الخدر ، عند السعال.


على الرغم من وجود العديد من الأسباب لعرق النسا ، إلا أن السبب الأكثر شيوعًا هو فتق القرص القطني ، ومعظمها من القرص الفقري القطني الرابع إلى الخامس أو فتق القرص الفقري القطني الخامس.
لذلك ، في معظم الحالات ، قد يكون عرق النسا هو فتق القرص القطني ، بالإضافة إلى فتق القرص القطني الذي يمكن أن يسبب عرق النسا ، هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض أيضًا.
الأكثر شيوعًا هي تضيق العمود الفقري القطني ، وانزلاق الفقار ، ومتلازمة الكمثري ، والتهاب الفقار اللاصق ، وأورام العمود الفقري القطني.

هناك نوعان من عرق النسا الجذري وعرق النسا الجاف وفقًا لموقع الآفة:

الأول أكثر شيوعًا في عرق النسا الجذري والآفات تقع في القناة الشوكية والسبب الأكثر شيوعًا هو فتق القرص الفقري القطني ، يليه الأورام في القناة الشوكية والسل القطني والتهاب الجذور القطنية.
تظهر آفات عرق النسا الجاف بشكل رئيسي على مسار العصب الوركي خارج القناة الشوكية ، وتشمل الأسباب التهاب المفاصل العجزي الحرقفي ، وأورام الحوض ، وضغط الرحم أثناء الحمل ، وصدمة الأرداف ، ومتلازمة الكمثري ، والحقن غير السليم للعضلة الألوية ، ومرض السكري.

تتمثل الأعراض السريرية في أن الألم ينتشر من المنطقة القطنية العجزية من خلال الأرداف إلى الأطراف السفلية ، مما يظهر ألمًا مشعًا أو حارقًا أو يشبه الوخز بالإبر ، والذي يتفاقم عند الحركة ، ويتفاقم الألم بشكل أساسي عند الانحناء والسعال والعطس.
قد تكون هناك نقاط واضحة في أسفل الظهر ، والعجز ، والحرقفي ، والأرداف ، والشظية ، والكاحلين على الجانب المصاب.

(1) عرق النسا الجذري: بداية تختلف مع المسببات:

عادةً ما يكون فتق القرص القطني الأكثر شيوعًا هو بداية حادة أو تحت حادة تحت حوافز مثل المجهود أو الانحناء أو الأنشطة الشاقة.

غالبًا ما ينتشر الألم من الخصر إلى أحد الأرداف والجزء الخلفي من الفخذ والحفرة المأبضية والجانب الخارجي من ربلة الساق والقدم. إنه ألم حارق أو يشبه السكين. ويمكن أن يتفاقم الألم عند السعال و القوة ، وهي أسوأ في الليل.
من أجل تجنب الشد العصبي والضغط ، غالبًا ما يأخذ المرضى.

(2) عرق النسا الجاف: تختلف أولوية البداية أيضًا مع المسببات:

مثل البرد أو الصدمة الناجمة عن شيئ حاد , غالبًا ما ينتشر الألم من الأرداف إلى مؤخرة الفخذ والجانب الخلفي الوحشي للربلة والجانب الجانبي للقدم.
يزداد الألم سوءًا عند المشي والحركة وسحب العصب الوركي.

علاج الطب الصيني لعرق النسا:

يمكن تقسيم علاج الطب الصيني لعرق النسا إلى الطب الصيني التقليدي والوخز بالإبر وما إلى ذلك.
من الناحية السريرية ، يتم استخدامه بشكل أساسي لتعزيز الطاقة وتنشيط الدم وإزالة ركود الدم وتغذية دم الكبد وتغذية مياه الكلى وتبديد البرد والرطوبة. 
الأوتار والأربطة واللفافة والعضلات المرتبطة بالعمود الفقري القطني لـ Achyranthes bidentata Corydalis و Caulis Spatholobus مرنان ، بعد التكييف ، من الممكن دفع جزء من القرص الغضروفي الذي يضغط ببطء على العصب الوركي إلى الوضع الطبيعي وتحسين ألم العصب الوركي.

الوخز بالإبر مهم جدا:

غالبًا ما يأخذ الوخز بالإبر لفروة الرأس نقاط الوخز بالإبر المقابلة للأطراف السفلية ، والخصر ، والأرداف ، وثلاثة أشرطة بجانب الجبهة ، والشريط الأوسط من الجبهة.
الوخز بالإبر في العين ، والكبد ، والكلى  الجياو السفلي .
الوخز بالإبر في الأذن ، والأطراف السفلية ، والخصر ، والأرداف ، ونقاط العصب الوركي ، إلخ.
الوخز بالإبر في الجسم هي Huatuo Jiaji و Shenshu و Sanjiaoshu و Zhibian و Huantiao و Weizhong و Chengshan وما إلى ذلك.