-->

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالطب الصيني التقليدي

 علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالطب الصيني التقليدي


التهاب المفاصل الروماتويدي:

 هو مرض مناعي ذاتي مجهول السبب. فهو لا يغزو المفاصل فحسب ، بل قد يغزو أيضًا الأعضاء خارج المفصل بما في ذلك الغدد اللعابية والغدد الدمعية والرئتين والقلب والجهاز الليمفاوي والجهاز الدموي والجهاز العصبي والكبد والطحال والأوعية الدموية .. والأنسجة والأعضاء الأخرى في الجسم كله تتميز بشكل أساسي بالتهاب الغشاء المفصلي الالتهابي المزمن ، وتآكل الغضاريف ، وتدمير العظام وتشوه المفاصل.




تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي:

يحتاج تشخيصه إلى تلبية أربعة من المعايير السبعة التالية ، ويجب أن تستمر المعايير الأربعة الأولى لأكثر من ستة أسابيع: 
  1. تصلب الصباح: الشعور بالتصلب وعدم الراحة في المفاصل والمناطق المحيطة بها يستمر لأكثر من ساعة واحدة. 
  2. التهاب المفاصل في أكثر من ثلاث مناطق مشتركة: قد يظهر تورم الأنسجة الرخوة أو تراكم السوائل. يشيع ظهورها في المفاصل الدانية القريبة ، والمفاصل السنعية السلامية ، والمعصم ، والكوع ، والركبة ، والكاحل ، ومفاصل القدم المشطية. 
  3. التهاب مفاصل اليد: يجب أن يشمل التهاب المفاصل التهاب مفصل اليد. 
  4. التهاب المفاصل المتماثل: يتم غزو نفس منطقة المفصل على جانبي الجسم في نفس الوقت. 
  5. العقيدات الروماتيزمية: تحدث غالبًا على النتوءات العظمية أو على السطح الباسطة. 
  6. اختبار مصل الدم: ان وجدت عامل الروماتويد. 
  7. فحص بالأشعة السينية لليد أو الرسغ - إذا كان هناك تآكل في حافة العظم ، أو هشاشة العظام حول المفصل.

عوامل تواجد التهاب المفاصل الروماتويدي:

يُعتقد عمومًا أن هذا المرض مرتبط بالعوامل الوراثية والبيئية. وهناك عدد أكبر من المرضى الإناث ، ونسبة الذكور إلى الإناث حوالي واحد إلى ثلاثة. لذلك ، قد تلعب الهرمونات الأنثوية أو العوامل المرتبطة بالكروموسومات الجنسية X دورًا مهمًا . 
يعتبر جين مستضد كريات الدم البيضاء البشرية (HLA) ، الموجود على الذراع القصيرة للزوج السادس من الكروموسومات في البشر ، مرتبطًا بهذا المرض. 
ترتبط العديد من أنواعه الفرعية بـ HLA-OR4 والتهاب المفاصل الروماتويدي في العالم. حوالي 75٪ من المرضى كانوا إيجابيين لعامل الروماتويد (RF) ، و 25٪ من المرضى لم يتمكنوا من اكتشاف RF في دمائهم.
العامل الروماتويدي هو جسم مضاد ذاتي ينتمي هيكله إلى الغلوبولين المناعي ، وقد يلعب IgG و RF دورًا هامًا في إحداث المرض.

يمكن الجمع بين التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية ومتلازمة سجوجرن والتهاب الفقار اللاصق والتهاب العضلات والأمراض الروماتيزمية الأخرى في نفس الوقت أو على التوالي ، مما قد يتسبب بسهولة في اعتلال الأعصاب الضاغط والمتعدد والأوعية الدموية ، وهو أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام.
إنه مرض عضال ، والطب الغربي هو العلاج الرئيسي للهجمات الحادة ، والطب الصيني يستخدم خلال فترة الهدوء لمنع المزيد من التدهور والنوبات. 
ينتمي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى فئة "التهاب المفاصل" في الطب التقليدي ، والمعروف أيضًا باسم "مهرجان التقويم".

إن الأشخاص الذين يفتقرون إلى الصلاح على وجه الخصوص هم عرضة للشرور الخارجية ، وبعد التعرض للرياح والبرد والرطوبة والحرارة وغيرها من الشرور ، يصعب تبديدها في الوقت المناسب.

المتلازمات والعلاجات الشائعة هي كما يلي: 

1. تبريد الدم وطريقة إزالة السموم: وهي مناسبة لألم المفاصل الناتج عن الحرارة الزائدة من الداخل أو التحول الواضح للحرارة من مسببات الأمراض الخارجية. 
طريقة العلاج هي إضافة ( قرن وحيد القرن مسحوق ، استبدل قرن وحيد القرن بقرن الجاموس ان ام يوجد ، Caulis Spatholobus ، عقدة الصنوبر الصينية ، كرمة زهر العسل ، knotweed ، hedyotis diffusa ، لحاء Pittosporum )، إلخ ، 
الحرارة الداخلية ثقيلة أضف Danpi ، أضف Liu Jinu .

2. علاج الدم وركود الدم: مناسب لضمانات انسداد الدم ، والألم في الأماكن الثابتة ، والألم مثل الوخز بالإبر ، وتورم المفاصل ، وصعوبة في التمدد والانحناء ، والنبض العميق ، وكدمات اللسان.
طريقة العلاج : Radix Paeoniae Rubra.

3. تدفئة خط الطول وجرف : يستخدم للتشابك البارد والرطب ، تخثر يسد الأوردة ، ركود في المفاصل ، ثبات طويل الأمد ، أعراض مثل ثقل الأطراف ، ألم بارد ، وجع ، نبض بطيء ، أبيض رقيق والفراء الدهني واللسان الشاحب الملمس داكن.
طريقة العلاج : "Aconitum Decoction" مع Duhuo Jisheng Decoction ، وإضافة Xiaohuoluo Dan .

4. طريقة تقوية الجسم والقضاء على مسببات الأمراض: مناسبة لمرض الطحال طويل الأمد ، والنقص والحب الشرير ، والتعب العام ، وتورم المفاصل وتشوهها ، والنبض الضعيف ، واللسان الشحوب والدهون مع علامات الأسنان.
الوصفة هي "ملخصات الغرفة الذهبية" Huangqi Guizhi بالإضافة الى ديكوتيون ، Fangji ، و أضف Wang Bu Liu Xing لركود الدم .

العلاج بالتبخير بالطب الصيني التقليدي:

كما أن العلاج بالتبخير بالطب الصيني التقليدي له تأثير جيد. ويمكن تقسيمه إلى تبخير محلي والاستحمام لكامل الجسم. يتم اختيار الطب الصيني التقليدي وفقًا لتمايز المتلازمة. عقدة الصنوبر الصينية ، القرطم ، Guiwei ، Shenjincao ، Clematis ، الكركم ، أوراق حبق الراعي ... إلخ. 
 

الوخز بالإبر:

يلعب الوخز بالإبر دورًا مهمًا في تثبيط الالتهاب وتسكين الألم ، ويمكن علاج الاحمرار والتورم وألم الحرارة عن طريق إراقة الدم الموضعي والاستخدام الخارجي لمسحوق Jinhuang.
يُنصح بتجنب الأطعمة المقلية ، والحارة جدًا ، والدهنية جدًا ، والمزعجة جدًا في النظام الغذائي اليومي ، وتناول كميات أقل من الموز والأرز اللزج ، والعيش حياة منتظمة ، والتعاون مع التمارين المعتدلة ، وتنظيم الجسم.